img 7846 - خطوات التخطيط للسفر وانهاء حجوزات الطيران والفنادق

لاشك ان الحجز المبكر مهم جداً للحصول على اسعار مناسبة و لكن البعض يبالغ في الحجز مبكراً جداً مما يجعله لا يستفيد شيئاً و لو انه تأخر بعض الشي في الحجز لوجد اسعار اقل , لذلك اليوم اقدم لكم جدول بسيط يساعدكم على معرفة الموسم المناسب للسفر و متى تقوم باجراءات التأشيرة و حجز التذاكر و الفنادق و السيارة .

بعد ان تصفحت الجدول سريعاً  اريدك ان تركز جيداً في النقاط المهمة التي سأتطرق لها :

مرحلة التخطيط : 

من المؤكد ان تبحث عن شيء معين في اوروبا و تريد زيارته لذلك قم بالتخطيط المبكر لزيارة المكان الذي تحلم بزيارته و اقرأ عنه جيداً و اجمع المعلومات عن اهم المناطق الاخرى التي تود زيارتها  و ارسم مسار مناسب لرحلتك .

” نصيحة : لا تبالغ في رؤية الصور و المقاطع التي تنشر عن اوروبا فذلك يقتل الأحساس بها و يقضي على متعة المفاجأة ” 

كيف ترسم مسار رحلتك ؟

قد تكون رأيت مقاطع فيديو او صور عن اماكن جميلة و دونت اسمائها و لكن لا تعرف كيف تضعها ضمن مسار رحلتك لذا انصحك بأول خطوة تفعلها وهي التوجه الى  قوقل ماب و انظر للخريطة عن بعد و حاول ان تحدد اهم منطقة تريد زيارتها وهي المنطقة التي شدت انتباهك للسفر الى اوروبا و مازالت صورتها عالقة في ذهنك  و اكتب اسم تلك المنطفة و قم بقياس المسافة بينها و بين اقرب مطار تصل له رحلتك .

 هنا تكون قد وضعت اول هدف رئيسي لك و يتبقي عليك فقط اختيار المناطق الاخرى القريبة منك و لا تتهور بوضع مناطق بعيدة عن هدفك الرئيسي , ركز على اهم منطقة تجذبك فقط  و ارسم حولها دائرة لا يتجاوز قطرها ٣٠٠ او ٤٠٠ كلم و ابحث عن مناطق اخرى تزورها ضمن حدود هذه الدائرة و لا تحاول ان توسع نطاق دائرتك او تقرر زيارة كل الاماكن في رحلة واحدة لأن في ذلك مغامرة تعني فشل رحلتك و ضياع وقتك في التنقلات و المواصلات البعيدة و ارهاق لعائلتك و اطفالك دون جدوى و دون ان تستمتع بالمنطقة الرئيسية التي رسمت دائرتك حولها و خططت رحلتك على ضوئها .

الخطوة التالية : توقيت السفر ؟ 

اطرح هذا السؤال على نفسك ” متى اسافر الى اوروبا ؟ ”  و هل تحب الشتاء و رؤية الثلوج ام الخريف و تساقط اوراق الاشجار ؟ ام تحب السفر صيفاً و الاستمتاع بالاجواء المشمسة و الطبيعة الزاهية باللون الاخضر ام الاجواء الربيعية التي تكون مزيجاً بين برودة الشتاء و بين جمال طبيعة الصيف ؟

و اعلم ان اوروبا مناسبة في كل الفصول الاربعة و لكن ذلك يعتمد على ذوقك و اختيارك انت وحدك .

مرحلة الحجز .

في هذه المرحلة ستكون قد قطعت شوطاً طويلاً من ترتيب رحلتك و ينصح الخبراء عادة ان تحجز قبل رحلتك باربعة الى ثلاثة اشهر و ان تكون رحلتك في يوم الثلاثاء فهو الارخص لتذاكر السفر حسب الدراسات و تجنب السفر في نهاية الاسبوع لأن الاسعار تكون عادة مرتفعة .

و لا تتردد كثيراً في حجوزاتك فأن الاسعار ترتفع اكثر و اذا وجدت سعراً مناسب لميزانيتك احجزه فوراً بدون تردد و اعلم ان في الامر سعة و اذا فرضنا ان السعر الذي وجدته نزل اكثر مما كان عليه  لا تقلق لأنه يمكنك بكل بساطة ان تحجز حجزاً اخراً من جديد بالسعر المنخفض و تسترجع تذاكرك القديمة ذات السعر الأعلى و بذلك تكون قد وفرت الفرق و لكن تأكد انك حجوزاتك مسترجعة قبل القيام بذلك .

والنصيحة الاخرى راقب الاسعار بالنسبة للفنادق فاذا انخفضت الاسعار يمكنك ان تطالب موقع بوكنج بالفرق حتى لو وجدت سعرا اقل في موقع اخر , فبوكنج متعهدين بتقديم اقل الاسعار دائماً و قد قاموا بتخصيص نموذج على موقعهم للمطالبة بذلك و يمكنك ايضاً الاتصال بهم هاتفياً و الاعتراض على السعر و لكن دائماً تأكد انك وجدت نفس الغرفة بنفس المميزات و في نفس الفترة .

مرحلة استخراج التأشيرة :

هذه مرحلة مهمة فقد تفسد رحلتك بسبب تأخرك في الحصول على تأشيرة السفر او ان تقوم بالتقديم في موسم مزدحم و تتأخر اجراءات انهاء تأشيرتك , لذلك ننصح عادة بحجز موعد في السفارة قبل السفر بثلاثة اشهر و يفضل تقديم اوراقك قبل الرحلة بشهر و نصف على الاقل تحسباً لأي طارئ .

مرحلة حجز السيارة :

حجز السيارة من ابسط الامور و هو ايضاً تنطبق عليه قاعدة الحجز المبكر للحصول على سعر مناسب , و لكن لا بأس من تأجيل الحجز لما قبل الرحلة بشهر فعادة ماتجد سيارات متوفرة حتى لو سافرت بدون حجز فالسيارات متوفرة غالباً و لكن احرص على الحجز قبلها بوقت كافي لتضمن سعر جيد .

اما بالنسبة لحجز القطارات فيفضل ان تقوم بحجزها قبل شهر لأنه غالبا ماتكون هناك عروض تشجيعية و اسعار مناسبة اذا حجزت قبل ٣٠ يومياً و لكن اذا تجاوزت هذا الموعد فلا تحرص على حجز القطار فمن المؤكد انك ستجد رحلات على القطار مضمونة و يمكنك شراء التذاكر من محطة القطار  .


0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *